الافضل لك

أفضل طرق تغذية الشعر

www.sunhome.ru

ما هي أفضل طرق تغذية الشعر ..؟ سؤال يرغب معظم الأشخاص إن لم نقل جميعهم أن يعرفوا الإجابة عليه ، وبالخصوص ان الشعر من أساسيات الجمال ليس لدى النساء فقط بل لدى الرجال كذلك ، هذا ويحتاج الشعر الى عناية دائمة ومستمرة حتى يحافظ على حيويته وصحته ونضارته ومظهره الجميل .
إن أفضل طرق تغذية الشعر تبدأ من تناول الأغذية التي تساعد على تقوية الشعر وجعله أكثر بريقاً وكثافة وقوة ، وتمتد الى طرق تغذية الشعر عن طريق الماسكات والأقنعة التي تغذي الشعر من الخارج ، بالإضافة الى اتباع بعض النصائح والخطوات التي تساعد على شعر أكثر صحة ولمعان .

افضل الاطعمة لتغدية الشعر

كما ذكرنا سابقاً إن المرحلة الأولى لتغذية الشعر والعناية به ، تبدأ من خلال تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على العناصر المقوية والمغذية للشعر [1] ومن أهمها :

  • البيض : إن أهم العناصر التي تساهم بتغذية الشعر هي البروتينات التي تتواجد في البيض بشكل كبير .
  • اللحم الأحمر : وهو غني بالحديد الضروري للحفاظ على الشعر وجعله أكثر قوة .
  • لحم الدجاج : وهو مثل البيض يحتوي على نسب عالية من البروتينات .
  • اللوز : إن رغبتم في الحصول على فروة رأس كثيفة وشعر طويل وقوي عليكم بتناول اللوز بشكل متكرر ، وذلك لأنه غني بالأوميجا 3 والزنك وفيتامين E والسيلينيوم .
  • السبانخ والبروكلي : إن تناول هذين النوعين من الخضار وكذلك معظم أنواع الخضار الداكنة يؤمن فيتامينات A وC بالإضافة الى الحديد ، وهذه المكونات تعمل على تغذية الشعر بشكل كبير مما يمنحه النضارة التي تبحثون عنها .

وبالإضافة الى ما ذكرناه يمكنكم الاعتماد على مختلف أنواع الفواكه والأسماك والبطاطا الحلوة والجوز والقرفة والعدس ، لأنها من أهم أنواع الغذاء ويمكن اعتبارها كذلك من أفضل طرق تغذية الشعر .

افضل الوصفات (الماسكات) لتغدية الشعز

تعدية الشعر
www.health.online

ويعتمد الشخص عن طريق استخدامه لهذه الأقنعة على تغذية الشعر من الخارج ، وغالباً ما تكون نتائج استخدام هذه الأقنعة واضحة ، ولا تحتاج لوقت كبير ليظهر الفارق ، وسنقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم هذه الأقنعة وما هي الفائدة التي يمنحها كل قناع .

قناع خليط البيض وزيت الزيتون :

وتعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق الفعالة للغاية في عملية تقوية الشعر وتسريع نموه ، بحيث نخلط مقدار ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون مع البيض )عدد(2 وكأس واحد من الماء الفاتر حتى تتجانس المكونات .
بعد تجهيز الخليط يمشط الشعر الجاف ويقسم الى أقسام متعددة ، ثمّ نبدأ بوضع الخليط على الشعر سواء باستخدام الفرشاة أو باليد إذا كنا نرتدي قفازات ، حتى يغطي الخليط الشعر مع فروة الرأس بشكل كامل ، نترك الخليط مدة تقارب 40 – 50 دقيقة ، ثمّ نقوم بغسل الشعر بشكل جيد مستخدمين الشامبو الجيد يليه البلسم .

قناع جل الصبار (الألوفيرا ) :

هل تعانون من مشكلة تساقط الشعر ..؟ تتعدد أسباب تساقط الشعر ، وعلى الرغم من كون العامل الوراثي هو اكثر هذه الأسباب شيوعاً ، لكنه ليس الوحيد فسوء التغذية والحميات القاسية والحمل والضغوطات النفسية وغيرها من العوامل ، قد تكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر .

ولمن يعانون من هذه المشكلة سنقدم لكم الوصفة الأكثر فعالية ، وهي من أفضل طرق تغذية الشعر بحيث تساهم بمنع تساقط الشعر أو إبطاء تساقطه بالحد الأدنى .
يستخرج هذا القناع من أوراق الألوفيرا ( الصبار ) ، فالعصير أو الجل الذي يستخرج منها يحتوي أنزيمات تغذي الشعر وتعطيه القوة واللمعان ، وهذا ما يعالج الكثير من مشاكل الشعر وأهمها تساقطه ، بالإضافة الى أنه يساعد على التخلص من القشرة وعلاج التهابات فروة الراس .

أما كيفية تحضير القناع فهي بسيطة جداً ، وذلك بتوزيع عصير ورق الصبار على كامل الرأس من فروة الشعر حتى أطرافه ، ثمّ نفرك فروة الرأس بشكل جيد ونتركه لمدة تتراوح بين 3 حتى 4 ساعات ، وبعد ذلك نغسل الشعر باستخدام الماء الفاتر ، وللاستفادة القصوى من هذا القناع يفضّل تكراره من ثلاث الى أربع مرات أسبوعياً .

قناع خليط البيض مع الأفوكادو :

يحتوي الأفوكادو على الكثير من العناصر الغذائية الهامة جداً لتغذية الشعر وحمايته كالفيتامين E والأوميجا 3 ، وعندما نضيف له البيض الغني بالبروتينات فبالتأكيد ان الفوائد سوف تتضاعف ، وبالخصوص لناحية حماية الشعر من الجفاف والتقصف ، واليكم طريقة تحضير هذا القناع :

نقوم بتقشير حبة الافوكادو ونزيل بذرتها الداخلية ثمّ نقوم بهرسها ، نضيف بيضة الى الأفوكادو ونخلطهما جيداً حتى يتجانسا .
نقوم بتبليل الشعر بالماء ، ثمّ نوزع الخليط عليه ونفركه جيداً .
بعد نصف ساعة تقريباً نغسل الشعر بالشامبو المناسب ثمّ بالبلسم .
ينصح بتكرار هذا القناع في كل أسبوع مرة ، وسيظهر الفارق بعد مدة أسرع مما تعتقدون .

قناع خليط حليب جوز الهند مع بذور الحلبة :

ويعتبر هذا القناع من أفضل طرق تغذية الشعر وبالخصوص لجهة تكثيفه ومنع الجفاف عن فروة الرأس ، بحيث نقوم بخلط مقدار ملعقة كبيرة عدد 2 من حليب جوز مع ملعقة كبيرة عدد 3 من بذور الحلبة وكأس واحد من الماء . ولتجهيز القناع يجب نقع بذور الحلبة في الماء لمدة عشر ساعات تقريباً ، وبعد ذلك نرفع بذور الحلبة من الماء ونقوم بطحنها جيداً ، ثمّ نضيف اليها حليب جوز الهند ونخلط المكونات بكل جيد ليصبح خليط القناع جاهز .
يوزع الخليط على فروة الرأس ويترك مدة نصف ساعة ، ثمّ نسكب منقوع بذور الحلبة على الشعر ، ونفرك فروة الرأس بشكل جيد ، وبعد ذلك نغسل الشعر باستخدام الشامبو الجيد والماء ، وللحصول على أفضل فاعلية من هذا القناع يمكن تكراره أسبوعياً لمرة أو اثنتين .

قناع خليط عصير الليمون مع حليب جوز الهند

يدخل حليب جوز الهند كمكون أساسي للعديد من أقنعة الشعر ، لما يحتوي عليه من معادن وفيتامينات وزيوت مفيدة جداً للشعر ، وإذا ما تمت إضافة عصير الليمون فإننا نضيف الأحماض المفيدة مع مضادات الأكسدة ، وهذا ما سيمنح الشعر الغذاء الكبير الذي يقويه ويجعله أكثر نعومة .
ويتميز تحضير هذا القناع بالسهولة ، بحيث نقوم بخلط مقدار كأس واحد من عصير الليمون مع ذات المقدار من حليب جوز الهند ، ثمّ نضع المزيج الذي حصلنا عليه في الثلاجة حتى تتشكّل على وجه المزيج طبقة تشبه الكريمة .
نخرج المزيج من الثلاجة ونقوم بتوزيعه على كامل الشعر ، ونغطي الشعر بمنشفة دافئة لمدة 20 – 30 دقيقة ، ثمّ نغسل الشعر بالشامبو المناسب مع البلسم ، ومع تكرار هذا القناع مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع ستحصلون على الشعر اللامع والناعم الذي تبحثون عنه .

بعد ان ذكرنا لكم أفضل طرق تغذية الشعر من الداخل عن طريق الغذاء ، ومن الخارج عن طريق أفضل الأقنعة التي يمكن الاستفادة منها ، لا بد في النهاية من تقديم أهم النصائح التي تساعدكم على الظهور بشعر جذاب وصحي .

أهم النصائح لتغذية الشعر والحفاظ على صحته :

  • الابتعاد عن المنتجات الكيميائية والاستعاضة عنها بالمنتجات الطبيعية الخاصة للعناية بالشعر .
  • قص أطراف الشعر كل 45 يوم .
  • الحرص على استخدام أنواع مناسبة من الشامبو والبلسم ، بحيث يتناسب نوع الشامبو مع نوع الشعر .
  • شرب كميات جيدة من ماء الشرب ، لأن ذلك سيمنح الشعر القوة والرطوبة .
  • ترطيب الشعر بصورة دائمة كي لا يتلف ويجف ، والحرص على ابعاده عن أشعة الشمس .
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تمنح الشعر الحيوية والغذاء .
  • الابتعاد عن التدخين وعن شرب المواد التي تحتوي على الكافيين .

وفي النهاية نتمنى لكم أن تحافظوا على شعر في قمة الجمال والقوة والنضارة ، من خلال اتباعكم أفضل طرق تغذية الشعر .

المراجع   [ + ]

1. www.healthline.com – The 14 Best Foods for Hair Growth
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.