الافضل لك

علاج مشكل نزيف اللثة

triangledentistry.com

يعرف نزيف اللثة على انه احد اكثر المشاكل الصحية شيوعا وذلك لعدة اسباب أبرزها تراكم البكتيريا ، نقص فيتامين (ج) و تسوس الاسنان ,ويمكن ان يصاحبه في حالة عدم علاجة عدة مشاكل اخرى كرائحة الفم الكريهة و تساقط الاسنان بسب ضعف اللثة . فكيف يمكننا وقاية انفسنا من نزيف اللثة ؟ وما هي افضل الطرق لعلاجها ؟

علاج نزيف اللثة

تنظيف الاسنان

وجب تنظيف الاسنان كل يوم على الاقل مرتين وذلك لمدة تزيد عن دقيقة سواء بفرشاتك اليودية او الكهربائية كما وجب استعمال خيط الاسنان ذلك لازالة بقايا الطعام العالقة بين الاسنان في الاماكن التي لا تصلها الفرشاة كما وجب استعمال معجون اسنان غني بمادة الفلورايد هذه المادة التي تقضي على البلاك وتمنع من تكونه من الاساس كما وجب ملاحظة ما اذا كان هنالك دم اتناء التنظيف على لثتك وفي حالة ملاحظة ذلك وجب التوجه لطبيب الاسنان فورا قبل تفاقم الوضع وتكون البكتيريا بالمنطقة وتحولها الى بلاك .

استخدام غسولات الفم

في حالة ظهور أي التهاب او نزيف باللثة يمكن استعمال احدى غسولات الفم حيث تعتبر هذه الاخيرة جد مطهرة للفم وتساعد على ازالة البكتيريات التي قد تكون السبب في النزيف او الالتهاب باللثة خاسة تلك الغسولات الملحية وذلك باضافتها لكوب من الماء والمضمضة بها لمدة نصف ساعة يوميا .

الابتعاد عن التدخين والكحوليات

لصحة فم جيدة ولاجل لثة سليمة وجد الابتعاد الكلي عن التدخين او مضغ التبغ كما وجب الابتعاد عن شرب الكحوليات بانواعها حيث تعد هذه المواد السبب الرئيسي في تدمير صحة اللثة والفم والاسنان وظهور طبقات من البلاك الكتيفة .

تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات

ان النقص بالفيتامينات بالجسم من اسباب ظهور مشاكل اللثة كنزيفها والتهاباتها خاصة لو تعلق الامر بفيتامين ج هذا الاخير الذي يعد سببا رئيسيا في حالة نقصة الى ظهور نزيف باللثة لذا وجب تناول الاطعمة الغنية بهذا الفيتامين وبالفيتامينات عموما كما بالامكان التوجه لتناولها على شكل مكملات غدائية.

تجنب كترة السكريات

ان التكتير من تناول الاطعمة الحلوة والغنية بالسكر من اهم اسباب ظهور نزيف باللثة لدا وجب الابتعاد والتقليل من تناولها خاصة قبل فترة النوم حيت تلعب دورا كبيرا في تكون البكتيريات بالفم والبلاك بالرغم من تنظيف الاسنان.

علاج اللثة بالاعشاب

محلول الملح والماء

بالامكان علاج التهاب اللثة بمحلول الملح مع الماء حيث يعتبر مطهرا جيدا للفم ويساعد على تخفيف الالتهابات والتورم.

الفلفل

يلعب الفلفل دورا هاما عندما يتعلق الامر بنزيف اللثة والتهاباتها الشيء الذي يجهله غالبية الناس فهو جد فعال في تخفيف الالم والقضاء على الفطريات والبكتيريا بالفم.

العسل

يعتبر محلول العسل كذلك علاجا جيدا لنزيف اللثة ويعمل كذلك على القضاء على التعفنات والالتهابات ذلك لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات.

اكياس الشاي

تعتبر اكياس الشاي وجميع انواع الشاي عموما شيئا جيدا لعلاج نزيف اللثة والتهاباتها فالشاي مادة عنية بما يسمى بحمض التانيك هذا الاخير الذي يلعب دورا فعالا في هدم البكتيريات بالفم وتدميريا كما يعمل من جهة اخرى على تخفيف الالم والنزيف كذلك.

شرب عصير الليمون

عصير الليمون غني جدا بفيتامين سي هذا الاخير الذي يحتوي على مواد مضادة للبكتيريات ويساعد بالتالي على تخليص الفم من النزيف وغيره من الاتهابات.

شرب الزنجبيل المغلي

قم بغلي القليل من الزنجبيل في كوب او اتنين من الماء والمضمضة به فهو معالج جيد وفعال كذلك عندما يتعلق الامر بنزيف اللثة والتهاباتها ويحتوي كذلك على مضادات البكتيريا التي تساعد على التئام الجروح والنزيف والتخفيف من البلاك بالفم ومنع تكون البكتيريات داخله.

الكركم

نبات الكركم كذلك جد مفيد لالتهابات اللثة ويقضي على فطريات اللثة .

عموما ليس بالامر الصعب الحفاظ على لثة صحية فقط وجب البقاء بعيدا عن كل ما قد يعرضها للتلف كالتدخين والكحوليات والممنوعات وغيرها مع الحفاظ على نظافة الفم على الاقل مرتين باليوم بفرشاة ناعمة واستشارة الطبيب في حالة ظهور أي نزيف او التهاب غير معتاد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.