الافضل لك

اسباب تقصف الشعر و افضل الطرق الطبيعية لعلاجه

www.luxyhair.com

تقصف الشعر

يعتبر تقصف الشعر احدى أهم المشاكل التي تواجه المرأة تحديداً التي تتمتع بالشعر الطويل خاصة مع التقلبات الجوية ووجود الأتربة والعواصف . وتعرّف هذه المشكلة , أي تقصف الشعر, بانقسام أطراف الشعر الى قسمين أو أكثر , واذا لم يتم العلاج فإن الانقسام قد يصل إلى الجذور .ويقضي التقصف على جمال الشعر ويسبب أيضاً تساقط الشعر والقشرة وباقي الأمراض .ويؤدي أيضاً إلى فقدان لون الشعر ويصبح الجزء المصاب بالتقصف لونه أفتح من باقي أقسام الشعر .لهذا يحتاج الشعر إلى الكثير من الاهتمام واستخدام الوصفات الطبيعية للحفاظ عليه بصحة جيدة.

أسباب تقصف الشعر وتلفه

تتعدد اسباب تقصف الشعر و تلفه لكن اهمها :

ضعف النظام الغذائي

يعتبر اتباع نظام غذائي صحي سبباً رئيسياً للحفاظ على الشعر , حيث يؤثر الأكل بشكل مباشر على صحة الشعر , لأنه يحتاج إلى العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات . يجب أن يشمل النظام الغذائي الصحي على الأطعمة الغنية بالحديد والمعادن النادرة مثل : الزنك والنحاس , ويجب الابتعاد عن الوجبات السريعة , أو اتباع حمية شديدة التقييد ؛ لأن ذلك سوف يؤدي إلى نقص الفيتامينات وبالتالي تساقط الشعر .

عدم ترطيب الشعر

عندما يفتقر الشعر للرطوبة فإنه يصبح أكثر عرضة للتقصف لذا يجب ترطيب الشعر بشكل دائم وفقاً لخبيرة تصفيف الشعر جيني شو؛ حيث يغسل الشعر في البداية بالشامبو , ثم بالبلسم الذي يمنحه ترطيباً كافياً.

العلاجات الكيميائية

تعتبر المواد الكيميائية مثل : منتجات التمليس , سحب اللون , و الأصباغ من أهم أسباب تقصف الشعر وتساقطه , فهي تحرق فروة الرأس , مما يضّر ببصيلات الشعر .

الاجهاد

يؤثّر الاجهاد على صحة الجسم بشكل عام , ويؤدي إلى فقدان الشعر وتساقطه بعد ثلاثة أشهر من التعب والتوتر . ولمحاربة الاجهاد؛ جرّب بعض تمارين الاجهاد البسيطة , والتأمل , وممارسة التنفس العميق.

أدوات تصفيف الشعر

يؤدي استخدام أدوات تصفيف الشعر بكثرة إلى تلفه, لأن الحرارة الناتجة عن بعض هذه الأدوات كمجفَّف الشعر ,تزيل الزيوت الطبيعية من الشعر وتجعله جافّ وغير لامع . لذا من الأفضل ترك الشعر يجف بشكل طبيعي .

شد الشعر

يعتبر شد الشعر اللاشعوري عادة سيئة تواجه العديد من الناس حيث عندما يشعرون باضطراب نفسي أو توتر يقوموا بشد شعرهم لا ارادياً مما يؤدي إلى تقطع الشعر وبالتالي تقصفه وتلفه .

الجينات الوراثية

تلعب الجينات الوراثية دوراً هاماً حدوث الأمراض وانتقالها بين الأجيال , و هي من بين اهم اسباب تساقط الشعر و تقصفه . فربما يتم الاعتناء بالشعر بالطريقة المثلى ولكن نجد أن الشعر متقصف وعندما يتم البحث بين أفراد عائلة الشخص سوف تجد غالبيتهم يعاني من تقصف الشعر وهنا نعلم أن الأمر وراثي.

الإفراط في تمليس الشعر الحراري

يؤدي استخدام مجفف الشعر الحراري , وأدوات التمليس الحراري بكثرة إلى تقصف الشعر وفقدانه لمعانه , وظهوره بمظهر باهت , وتغير ملمسه الطبيعي .

التهابات فروة الرأس

إن اصابة فروة الرأس ببعض الالتهابات الجلدية والفطرية يؤدي أحياناً إلى تقصف الشعر , وتلك الالتهابات تكون ناتجة عن أمراض جلدية .

أنواع تقصف الشعر

  • التقصف العادي :يعتبر الأكثر انتشاراً, حيث يكون طرف الشعرة منقسم إلى جزئين. وهذا النوع يدل على أن المشكلة لا تزال في بدايتها ويمكن علاجها بسهولة عن طريق الوصفات الطبيعية وأقنعة الشعر .
  • التقصف الثلاثي :ويعني انقسام الشعر إلى ثلاث أجزاء , حيث أن الألياف الطبيعية قد تعرضت للتلف والضرر الجسيم وهنا يجب تجنب استخدام المستحضرات الغنية بالمواد الكيميائية والحرارة المرتفعة قدر المستطاع .
  • التقصف الرفيع : يتم معرفته عندما تبدو الشعرة كالشمعة حيث يكون طرفها رفيع جداً مقارنة بالقسم الأعلى منها .وهذا النوع يعني أن الشعر قد فقد طبقته السطحية وهو معرض للانقسام في أي وقت , لذا يجب تجنب قص خصلات الشعر أو استخدام المواد الكيميائية والابتعاد عن تعريض الشعر للحرارة المرتفعة.
  • التقصف على شكل عقدة : يصيب هذا النوع من التقصف الشعر المجعد . وهنا تلتف الشعرة حول نفسها وتتسبب بعقدة صغيرة . تتعرض الشعرة للتكسّر عند هذه النقطة مما يتسبب بانقسام الطرف وظهور التقصف .وهذا الأمر يصعب تجنّبه ,لكن يجب الحرص على تطبيق البلسم على الشعر وتسريحه بنعومة وبطء.

وصفات طبيعية لعلاج تقصف الشعر

زيت جوز الهند : يعتبر غني جداً بالبوتاسيوم الذي يحافظ على فروة الرأس صحية ويعزز نمو الشعر ويمنع تقصفه. وطريقة تحضيره كالتالي :

  1. يُدفأ الزيت ,وتدلك فروة الرأس به بلطف
  2. يترك ليلة كاملة على الشعر
  3. يغسل الشعر في صباح اليوم التالي
  4. تكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع

الصبار : يدخل الصبار في تكوين العديد من مستحضرات الشعر . ويمكن استخدامه كقناع منزلي طبيعي حيث يتم استخلاص لب الصبار وتدليك الشعر به , فهو يزيد طول الشعر ويمنع تقصفه .

بياض البيض والمايونيز: يعتبر بياض البيض من أهم مصادر البروتين لذا يساهم بشكل كبير في تغدية الشعر و الحفاظ علىه من التقصّف والتلف .ويعتبر أحد مكونات المستحضرات الخاصّة بالشعر . يتم استخدامه كقناع للشعر بعد غسله جيداً بالشامبو المناسب للشعر وشطفه بالماء , حيث يتم تدليك الشعر حتى أطرافه , ويغطّى لمدة نصف ساعة ,ثم يشطف بالماء الفاتر جيداً. 

العسل الأبيض : يعتبر من أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج تقصف الشعر , فقط يتم تخفيفه ببعض الماء ,ثم وضعه على الشعر بكل بساطة وتدليكه من الجذور وحتى الأطراف . ويمكن اضافة موزة مهروسة للعسل الصافي وملعقة زيت زيتون لعمل قناع للشعر .

اليقطين والموز :يعتبر اليقطين من أكثر المواد الطبيعية الغنية بالألياف والمعادن والماء بينما الموز يحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم، وجميع هذه المكونات كفيلة بتحويل الشعر المتقصف إلى شعر قوي وصحي. وكل ما نحتاج اليه هو خلط مقدار كوب من هريس اليقطين مع حبة موز مهروسة، وملعقة من زيت الزيتون ، ومن ثم توزيعها على فروة الرأس مع التدليك لمدة 5 دقائق وبعدها توزيع بقية الخليط على الأطراف وربطه للأعلى على شكل كعكة، وتركه لمدة  30 دقيقة ومن ثم شطفه بالكثير من الماء

. اللبن والخميرة: يتم تحضيرها عن طريق وضع 3 ملاعق من الخميرة في نصف كوب من الماء الدافئ وتحريكهم جيداً. من ثمّ اضافة كوب من اللبن الدافئ وملعقتين من العسل إليهم والاستمرار في التحريك. توضع الخلطة على الشعر بعد الإستحمام ، وتترك لمدّة ساعة كاملة مع التدليك. تكرر هذه الخلطة مرّة كل أسبوع..

علاج تقصف الشعر طبيا

يتم اللجوء إلى العلاج الطبي عندما نجد أن الطرق التقليدية لا تجدي نفعاً . وهنا لا مفرّ من الذهاب للطبيب .أول ما يطلبه الطبيب هو اجراء بعض الفحوص الطبية التي تساعد في اكتشاف سبب التقصف . ومنها قياس نسبة الزنك وفيتامين د والكالسيوم وبعض التحاليل لمراقبة نشاط الغدة الدرقية. اذا كان سبب التقصف هو الأنيميا أو نقص الفيتامينات الناجمة عن سوء التغذية , سيصف الطبيب الحديد والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى شامبو وبخاخ طبي للشعر .

نصائح للعناية بالشعر

  • .استخدام مستحضرات العناية بالشعر المناسبة لنوع الشعر.
  • غسل الشعر بالماء جيداً بعد استخدام الشامبو .
  • عدم استخدام الماء الساخن أو البارد لغسل الشعر لأنه يؤدي إلى جفافه , لذا يجب استخدام الماء الفاتر .
  • تجنب غسل الشعر يومياً , لذا يُفضّل غسله من مرة إلى مرتين في الأسبوع .
  • تجنب استخدام مجففات الشعر قدر الإمكان وترك الشعر ليجف طبيعياً في الهواء.
  • تناول وجبات متوازنة وصحية وتحتوي على نسبة عالية من البروتين الموجود في الكبد , السلمون , البيض , البازيلاء . والمكسرات وغيرها .
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.