الافضل لك

الإكتئاب : أعراضه و أسبابه و طرق علاجه

ما هي أفضل طرق علاج الاكتئاب ..؟ من المؤكد أن جواب هذا السؤال يهم الكثيرين منكم ، وبالخصوص إذا ما علمنا أن الاكتئاب يعتبر من أكثر الأمراض التي تنتشر حول العالم ..!

إن الاكتئاب ليس من الأمراض التي يسهل التخلص منها ، وهو يؤثر على نفس الانسان وجسده ، بحيث تظهر التغييرات على تصرفات الشخص وتفكيره ، فهو لن يتمكن من الاستمرار بممارسة حياته ونشاطاته اليومية بالشكل الاعتيادي ، لأن الاكتئاب سيجعله يشعر أنه لا رغبة لديه بالحياة .

ولكن قبل أن نعرف ما هي أفضل طرق علاج الاكتئاب ، لا بدّ أن نتعرف بداية على أهم أعراض الاكتئاب ، والأسباب الحقيقية لظهور الاكتئاب والمخاطر التي يؤدي اليها .

أهم أعراض الاكتئاب :

تتعدد أنواع الاكتئاب الذي يظهر عادة بعدة أشكال ، فعلى سبيل المثال الأعراض التي تظهر عند الشاب في العشرينيات من عمره والمصاب بالاكتئاب ، تختلف بشكل كبير عن الأعراض التي تظهر عند رجل بلغ السبعين من عمره وهو مصاب بنفس المرض ، أما أبرز الأعراض التي قد تظهر على مريض الاكتئاب فهي :

  • الشعور بالكآبة والعصبية وانعدام الأمل بالحياة .
  • صعوبة بالتركيز وباتخاذ القرارات .
  • فقدان أي رغبة بممارسة النشاطات اليومية .
  • الحزن الشديد بحيث تأتيهم نوبات مفاجئة من البكاء الحاد .
  • الحساسية المفرطة والشعور بالضجر والقلق والاضطرابات أثناء النوم .
  • شعور المريض أن لا قيمة له .
  • الشعور الدائم بالوهن والتعب ، والاحساس بألم في الرأس أو الظهر دون أسباب واضحة .
  • الشعور بعدم الرغبة بتناول الطعام فينقص وزنه كثيراً أو قد يحدث العكس فيأكل كميات كبيرة ويزداد وزنه بشكل واضح .
  • عدم الرغبة والقدرة على ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوجة .
  • أخطر أعراض الاكتئاب هي الأفكار الانتحارية التي قد تراود المريض ، والتي ربما تصل عند عدد منهم الى محاولة الانتحار .

أسباب إصابة الشخص بالاكتئاب :

قبل أن نصل الى البحث في أفضل طرق علاج الاكتئاب سنبحث في أسباب الاصابة به ، فعلى الرغم من الأبحاث الكثيرة التي أجريت على مرضى الاكتئاب ، ولكن العلماء لم يجدوا سبب دقيق يؤدي الى ظهور هذا المرض ، وإن كان الكثير من المختصين يرجعون سبب الاكتئاب الى عدة عوامل يمكن أن تساهم بزيادة فرص إصابة الشخص بالاكتئاب ، منها عوامل وراثية أو بيوكيميائية أو بيئية ، وسنعرض لكم بعض أبرز الاسباب التي تساعد على الإصابة بالاكتئاب :

  • السبب الوراثي كوجود أقارب بيولوجيين أصيبوا سابقاً بهذا المرض ، أو حدوث حالات انتحار داخل العائلة .
  • ضغوطات الحياة والأسباب المختلفة التي قد تسبب توتر شديد ، كالحزن المرافق لوفاة انسان مقرب كثيراً لمريض الاكتئاب .
  • الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة كمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز ) أو السرطان ..وغيرها من الأمراض صعبة الشفاء .
  • المزاج الاكتئابي الذي قد يصاب به الشخص في فترات معينة كالصباح أو الشتاء على سبيل المثال .
  • التأثيرات الجانبية التي يسببها تناول بعض أنواع الأدوية على مدى طويل .

مخاطر ومضاعفات الاكتئاب :

يعتبر الاكتئاب أحد أصعب أنواع الأمرض ، وهو لا يعتبر مشكلة للمريض وحسب ، بل إن العائلة والمحيط تتأثر به بصورة كبيرة ، وإن لم يحسن التعامل معه وعلاجه بطريقة صحيحة يمكن أن يؤدي الى مضاعفات ومخاطر كبيرة ، كالإدمان على الكحول او المخدرات أو أمراض القلب وغيرها من بعض الأمراض الخطيرة ، أو قد يؤدي في العديد من الحالات الى محاولة الانتحار ، دون التغاضي عن المواجهات التي ستحدث داخل العائلة أو الصعوبة بالعلاقة الزوجية للمريض المتزوج ، كما أن المشاكل ستصل حتماً الى مجال العمل أو الدراسة في حال كان المريض طالباً .

أفضل طرق علاج الاكتئاب :

بعد أن تعرفنا على مرض الاكتئاب وأعراضه ومضاعفاته وأسباب الإصابة به ، لا بد لنا من أن نتعرف على أفضل طرق علاج الاكتئاب ، وهي عادة تشمل العلاج النفسي والعلاج الدوائي والعلاج بالصدمة الكهربائية ، ويبقى الدور الأول والأخير في علاج الاكتئاب متوقف على المريض نفسه ، ودرجة المرض لديه .

العلاج الدوائي :

هناك الكثير من الادوية الفعالة لعلاج الاكتئاب ، والتي تدمج عادة مع العلاج النفسي ، ولكن على الرغم من فعالية هذه الأدوية ، لكن يجب الانتباه لأن عدد منها يحتوي على أعراض جانبية قاسية وخطيرة وغير مرغوبة ، وعلى الرغم من أن هذه الأعراض قد تكون بسيطة ، لكنها في أحيان اخرى ربما تكون خطيرة وتستلزم إيقاف تناول الدواء .


ويكون العلاج الدوائي الذي يستخدمه الأطباء عادة متدرجاً يبدأ من العلاج الأول باستخدام مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية ويصل للعلاج الثاني باستخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، أما العلاج الأخير فيكون باستخدام مثبِطُات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين .
كما ان هناك عدد من الأشخاص يتجهون الى الطب البديل مستخدمين بعض وصفاته المفيدة جداً ، ومنها عشبة القلب ( عشبة العرن ) ويطلق عليها في بعض المناطق “نبتة سيدي يحيى ” ، أو الى الأحماض الدهنية ( الأوميجا 3 ) .

العلاج النفسي

إن العلاج النفسي وكما ذكرنا سابقاً يستخدم الى جانب العلاج الدوائي ويكون متلازم معه ، بحيث يجلس المريض مع الطبيب أو المعالج النفسي ويتبادل الحديث معه ، في أمور يحددها المعالج ويرى أنها قد تساعد في علاج المريض .

العلاج بالصدمة الكهربائية :

وهو يسمى كذلك بالتخليج الكهربي ، ويكون عن طريق إيصال التيار الكهربائي بدرجة معينة الى الدماغ ، كي يحدث فيضان للأحاسيس والمشاعر.
وعلى العموم فإن الحالات الصعبة للاكتئاب تستلزم دخول المريض الى المستشفى بقسم الأمراض النفسية ، لأنه من الصعب أن يعالج بشكل صحيح خارجها ، بالإضافة الى الخوف عليه من إيذاء نفسه أو إيذاء الآخرين .

ويمكن أن يدخل في أفضل طرق علاج الاكتئاب الوقاية منه ، واستخدام بعض التقنيات الجسدية والنفسية للتخفيف من أعراضه :

  • ذكر الله والتعلق به ، فالإيمان بالله وبالقضاء والقدر يريح النفس الانسانية ويبعدها عن الاكتئاب .
  • ممارسة بعض أنواع التمارين كاليوجا أو التأمل أو التخيل الموجه .
  • يمكن أن يكون الوخز بالإبر الصينية أو العلاج بالتدليك من التقنيات التي تخفف من أعراض الاكتئاب .
  • محاولة الاستمتاع بالوقت في أكثر الأمور التي ترفع من مستوى سعادة الشخص ومن تقديره لذاته ، وبالطبع فإن هذه الأمور تختلف من شخص لآخر ويعود ذلك لشخصيته وهوايات وميوله .
  • تبقى العائلة والأصدقاء الحصن الاساسي للوقاية من الاكتئاب ، عن طريق تقديمهم الدعم الكبير للشخص وبالخصوص في الفترات التي يمر فيها بأزمات صعبة .
  • الكشف المبكر للمشكلة وبالبدء بعلاجها منذ ظهور أول أعراضها ، سيكون عامل أساسي في منع تفاقم المرض .
  • استمرارية العلاج الوقائي لفترات طويلة ، يساهم بشكل كبير بعدم تكرار أعراض مرض الاكتئاب .

وفي نهاية مقالنا عن أفضل طرق علاج الاكتئاب ، نرى من المفيد جداً أن نذكر باختصار أهم النصائح والتقنيات التي قدمها استاذ بحوث الخدمات الصحية النفسية في جامعة إكسترديفيد ريتشاردز ” من أجل التكيف مع الاكتئاب والتغلب عليه :

عليك أن تكون أكثر نشاطاً : تواصل مع الاصدقاء والاسرة ولا تنسحب مطلقاً من الحياة ، ومارس بعض التمارين ، أو على الأقل عليك بالمشي لمدة 20 دقيقة في اليوم ، ولا تنسى تمارين مكافحة الاكتئاب .


عليك أن تواجه مخاوفك : لا تحاول تجنب الأمور التي تشعر بصعوبة القيام بها ، بل على العكس حاول مواجهتها فهذا سيسهل الكثير من الأمور عليك .


ابتعد عن الكحول : يلجأ كثير من الاشخاص الى الكحول لشغل أوقات فراغهم ولإخفاء أحاسيسهم ، ولكن عليك أن تتأكد أن المشاكل لن تحل بعد تناول الكحول ، بل أن الكحول سيساهم في معظم الأحيان بازدياد شعورك بالاكتئاب .

ديفيد ريتشارد

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.