الافضل لك

اشياء تسبب الم الرأس و الصداع غالبا لا تعلم بها

medicalnewstoday.com

ألم الرأس

ألم الرأس يمكن ان يصيب الأشخاص من فترة لأخري وفي اي عمر ، ولا يعتبر في الغالب من الأمور السيئة أو المخيفة ، بل انه يأتي ويزول في معظم الأحيان تلقائيا دون علاجات، لكن في حالات نادرة يعتبر ألم الرأس مؤشرا بمرضا خطيرا ويستدعي الذهاب الفوري الي المستشفي ودخول قسم الطوارئ.

يطلق علي ألم الرأس ( الصداع ) وهو الألم الذي يحدث في اي مكان بالرأس او الرقبة ، ولا يعرف السبب الأساسي لحدوث هذا الألم ، ولكنه يمكن ان ينتج من أبسط العادات اليويمة الخاطئة كتغيير موعد النوم مثلا ، ويمكن ان يزول وحده دون تدخل ويمكن ان يكون عرضا لبعض الامراض كالاكتئاب أو تصلب عضلات الرقبة.

ألم الرأس أو الصداع يمكن أن يحدث في جزء واحد من الدماغ أو في عدة اجزاء أو كامل الدماغ ، ويمكن ان يحدث دائما في العينين والأذنين وعظام الوجه والشرايين ، ويمكن أن تكون كل هذه الأعضاء هي السبب في حدوث الصداع عند تعرضها لبعض الأمراض والالتهابات .

ألم الرأس يمكن ان يستمر لعدة ساعات أو أيام أو شهور، ويمكن ان يكون ألما شديدا غير محتمل أو ألما خفيفا أو معتدلا ، ويمكن ان يحدث في مقدمة الرأس أو شقي الوجه أو مؤخرة الرأس ، وقد يؤثر علي الرؤية ويسبب الغثيان والقئ.

أنواع الصداع ( مسببات الصداع ) :

يقسم الأطباء الصداع الي انواع تبعا للسبب المؤدي له كالآتي :

  • صداع التهاب الجيوب الأنفية : وهذا يحدث نتيجة لبعض الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي تصيب الجيوب الأنفية ، ويكون موضعه مقدمة الرأس والأنف والعينين والخدين ، ويظهر الألم ويزداد عند الاستيقاظ صباحا أو الانحناء للأمام.
  • صداع العين : يكون مسببه اجهاد العين بعد القراءة مثلا أو التدقيق في شئ لوقت طويل ، ويكون موضعه مقدمة الرأس ومؤخرة العين ، وعادة ما يزول بعد اراحة العين.
  • صداع الامساك : يشعر به المريض بعد الاستيقاظ صباحا أو بعد الاسراف في تناول الطعام والشراب ، وعادة يكون غير حاد ويزول تلقائيا.
  • صداع الارهاق : بعد القيام بالأعمال الشاقة يشعر الشخص بثقل في رأسه أو ألم في كامل الدماغ ويزداد في الجبهه ، وهو ايضا يزول عند الحصول علي بعض الراحة.
  • صداع التوتر : يحدث عادة عند التعرض للضغط النفسي والتوتر ، ويكون موضعه جانبي الرأس ، ويمكن ان يلازمه تصلب بالرقبة أو الكتف أو الفك.
  • صداع ناتج عن ورم المخ : يحدث نتيجة وجود التهاب او خراج او ورم في المخ ، ويظهر بشدة في الصباح الباكر أو عند الانحناء للامام أو عند السعال ، وقد يصاحبه ألم شديد وتقيؤ.
  • صداع الالتهاب الشرياني الصدغي : يحدث عادة لمن يتعدي عمرهم الخمسين عام ، وهذا نوع خطير من انواع الصداع حيث انه يسبب الم اثناء المضغ وزغلله بالعين ويمكن ان يؤدي للعمي.
  • وهناك عدة أنواع من الصداع التيتحدث نتيجة لمسببات اخري متنوعه مثل مايحدث بسبب الحالة النفسية السيئة أو نتيجة لنزلات البرد والحمي أو قبل نزول الطمث عند النساء ، أو مايحدث بسبب كثرة الجلوس امام الحاسوب والهواتف المحمولة.

ويقسم العلماء الصداع تقسيما آخر تبعا لمدي الألم وموضعه نذكر منه :

  • الصداع النصفي : من أشهر أنواع الصداع التي تصيب الناس ، وقد يستمر لعدة ساعات الي عدة ايام ، ويمكن ان يتكرر اكثر من مره في الشهر الواحد ، ويقال ان سببه مشكلة في الشرايين التي توصل الدم الي الدماغ ، ولكن لا يوجد الي الان سببا واضحا تماما لحدوثه ، ويكون موضعه في جانب واحد من الرأس أو كلا الجانبين ، وقد يكون بسيط أو شديد الألم ، ويصاحب الصداع النصفي بعض الأعراض كالغثيان والقئ وتشوش الرؤية أو فقد مؤقت للنظر ، مع ألم وتنميل بجميع اجزاء الوجه وضعف بالذراعين والساقين . وترجع أسبابه الي السهر وقلة ساعات النوم والارهاق ، ويحدث ايضا عند عدم تناول كمية الكافيين المعتاد عليها الشخص والموجوده بالقهوه والشاي وغيرهم.
  • الصداع العنقودي : من الأنواع النادرة الحدوث ، لكنه قد يستمر الي عدة أشهر أو سنوات ، ويصاحبه ألم شديد مفاجئ في جانب واحد من الرأس وفي عين واحده ، مع احمرار بالعين وورم حولها مع افراز الكثير من الدموع ، ويمكن أن يجعل المريض لا يستطيع القيام أو المشي أو الحركة علي عكس الصداع النصفي.

علاج الصداع والوقاية منه :

  • الحصول علي قسط كافي من النوم ليلا ، وانتظام مواعيد النوم والاستيقاظ
  • ممارسة الرياضة بتوسط وبانتظام
  • عدم الجلوس كثيرا امام الأجهزة الالكترونية ، واذا استدعي الأمر لذلك في بعض الوظائف فلابد من أخذ راحة كل فترة
  • اتباع نظام غذائي مفيد وصحي
  • عدم القراءة في الضوء الخافت
  • العلاج الطبي : توصف بعض الأدوية لعلاج الصداع تحت اشراف الأطباء المتخصصين مثل توباماكس TOPAMAX ، ايميجران IMIGRAN ، تايلنول Tylenol ، نوبرين Nuprin ، ماكسالت Maxalt .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.