الافضل لك

اسباب الغثيان و افضل طرق علاجه

www.buoyhealth.com

ماهو الغثيان

يمكن تعريف الغثيان بذلك الشعور او الاحساس الذي يصيب الانسان والذي يجمع بين عدم الراحة ونوع من الضيق تحديدا في الجزء العلوي من منطقة المعدة وتصاحبه بالعادة رغبة في التقيئ, هذه الرغبة التي تكون لا ارادية بل يفتعلها الجسم كعلامة او تحذير على انه سيصاب بالغثيان, وعادة ما يبعث الغثيان شعورا بالانهاك لدى الشخص قبل حدوثه وغالبا ما يرافقه نوع من الصداع والدوخة حيث يشعر المصاب بعدم قدرته على ظبط توازن جسمه وبالتالي الرغبة بالجلوس كرد فعل تلقائي من الجسم لاعادة توازنه, وترجع اسباب الاصابة ابلغتيان الى العديد من الاسباب من اهمها الفيروسات خاصة المعوية منها والتي تتركز في منطقة البطن والامعاء تحديدا كما ان المصابين بالسكر خاصة في درجته التانية وما فوق نجد لديهم حالات الغثيان بكتر ذلك لارتفاع السكر في الدم كما ان التسمم الغدائي من ابرز اسباب الشعور بالغتيان كما ان تناول بعض الادوية قد يحدث مجموعة من الاثار الاجنبية نجد في مقدمتها الشعور بالدوار والغثيان كما هناك مجموعة من الاسباب الاخرى التي قد تؤدي للاصابة بهذا المرض فما هي اذن اعراض الغثيان؟ وما هي ابرز اسبابه المتنوعة ؟ هل يمكن حقا تفادي الاصابة منه وما هي الوسائل الوقائية التي قد تجنبنا اياه؟ هل للعلاج الطبيعي والوصفات امكانية علاجه ام لا؟

اعراض الغثيان

تختلف اعراض الاصابة بالغثيان من شخص لاخر ومن حالة لاخرى فالمصاب بالغثيان كاثر جانبي لتناول دواء على سبيل الخطا ليست نفس اعراض المصاب به بسبب ارتفاع نسبة السكر في دمه لكن وبشكل عام هناك اعراض مشتركة بين مختلف الحالات وتعتبر الاكتر شيوعا لعل ابرزها نجد هناك

الشعور بالدوار المتواصل على مدار اليوم او بفترات متقطعة , الرغبة في التقيؤ وذلك بطريقة لا ارادية يفتعلها الجسم عادة كنوع من الاشارة والتحدير ان شيئا لا معتادا يجري داخل جسم المصاب,فقدان التوازن بالجسم ورغبة المصاب بالجلوس , الصداع خاصة النصفي منه كذلك من علامات قرب الغثيان, عدم ارتياحية بمنطقة المعدة كما نجد هناك الشعور بالضعف والانهاك دون ممارسة اي نشاط يومي حيث يشير اغلب المرضى على شعورهم بالغثيان فوق استيقاظهم من النوم…

اسباب الاصابة بالغثيان

تتعدد اسباب الاصابة بالغتيان ويمكن الاشارة الى ابرزها من خلال النقاط التالية

الحمل

من ابرز اعراض الحمل والتي تصاب بها المراة الحامل نجد هناك ما يسمى بال “الغثيان الصباحي” فهو شائع اثناء فترات الحمل خاصة الفترة المبكرة منه  ويعاني منه يقارب من 80٪ من النساء وعادة ما تصاحبه رغبة شديدة بالتقيء ويعتبر من العلامات الطبيعية للحمل الا انه احيانا يحتاج للتدخل من طرف الطبيب في حين شدته .

مشاكل بالمعدة والأمعاء

من ابرز اسباب الاصابة بالغتيان هناك العدوى المعدية اوالمعوية او تلك الاصابات التي تتواجد بمنطقة البطن تحديدا خاصة الفيروسية منها او الفطرية كجرثومة المعدة وغيرها من الاسباب الاكتر شيوعا للاصابة به خاصة الغثيان المزمن الذي يرافقه نوع من القيئ الحاد على سبيل المثال مشاكل عسر الهظم الوظيفي او اصابات المريئ كما للقرحة المعدية نصيبها في الشعور بالغثيان امراض القولون كذلك والتهاباته التهابات الكبد المزمنة الاورام الخبيثة بالجهاز الهضمي كالسرطانية او الفيروسية او غيرها سرطانات البنكرياس كذلك تؤدي للشعور بالغثيان , مرض كرون وغيرهم من الامراض..

الأدوية

للادوية نصيبها كذلك في الاصابة بالغثيان حيت ان الحساسية من بعض الادوية قد تؤدي للشعور بالغتيات لدى بعض الاشخاص وذلك كاثر جانبي لذلك الدواء وغالبا ما نجد هذا الامر عندما يتعلق الامر بالادوية الكيماوية التي تعالج بعض الامراض الخبيثة كالسرطانات بانواعها.

التسمم الغذائي

 من اسباب الاصابة بالغثيان كذلك نجد التسممات الغدائية بسبب تناول الاطعمة الملوثة او المنقضية الصلاحية وعادة ما تضهر الاعراض بعد تناول الاطعمة الغير صالحة بعد ست ساعات وتستمر الاعراض لاكتر من يومين في غالب الحالات.

اسباب نفسية

ابانت مجموعة من الدراسات ان الصحة النفسية تلعب دورا هاما ايضا عندما يتعلق الامر بالاصابة بالغثيان حيث سجلت حالات الغثيان لدى المصابين بالاكتئاب والامراض النفسية والعقلية كالوسواس القهري والتنائية القطبية وامراض الشيزوفرينيا وغيرها .

اسباب اخرى خطيرة

عادة ما يكون الغثيان لاسباب عادية وبسيطة على قدر متوسط من الاهمية ويمكن علاجها بسهولة الا احيانا حيث يعتبر الغثيان كعلامة لظهور بعض الامراض الخطيرة ويكون بمثابة علامة تحذير من بينها نجد هناك

– انسدادات داخل الأمعاء الدقيقة

  • انسداد داخل القولون
  • العدوى المعوية سواء كانت فيروسية او بكتيرية
  • التهاب المرارة والبنكرياس
  • التهابات الزائدة الدودية
  • التهاب الكبد الفيروسي
  • مرض شلل المعدة
  • امراض وسرطانات القولون
  • الاصابة بالاشعاعات
  • امراض القلب والشرايين
  • سرطانات الرئة والجهاز التنفسي
  • ضعف عضلة القلب
  • تشمع الكبد بسبب تعاطي الكحوليات
  • التهاب السحايا

علاج الغثيان

يثم علاج الاصابة بالغثيان بواسطة مجموعة من الطرق حيث نجد هناك الحقن او تعاطي بعد المحاليل لتعويض النقص الحاصل خاصة ان رافق الغثيان قيئ شديد وذلك للمنع من الاصابة بالتجفاف.

اما بخصوص الادوية فلا يمكن الاشارة لدواء محدد مخصص تحديدا لعلاج جميع حالات الغثيان لكن غالبا ما يتم وصف مضادات القيئ ذلك لوقفه او على الاقل الحد منه مع ادوية الصداع بالنسبة لحالات الغثيان التي ترافقها دوار او صداع نصفي حيث تساعد على اعادة توازن الجسم كما توصف ادوية خاصة ان تعلق الامر بالمراة الحامل حفاظا على صحة الجنين من اي اثار جانبية قد يخلقها الدواء.

وبشكل عام فان حالات الغثيان لا تطول ويتم علاجها بفترات بسيطة ما عدا ان تعلق الامر باحد الامراض الخطيرة اما الغثيان على المدى القصير سواء كان مرافقا بقيئ ام لا فلا يعد مؤديا بشكل خطير.

علاج الغثيان بطرق طبيعية دون ادوية

نادرا ما يتم اللجوء للادوية لعلاج حالات الغثيان حيث نجد اغلب الحلات تلجئ العلاج الطبيعي عبر الوصفات هذا العلاج الذي ابان عن قدرة جيدة للتخلص منه ويمكن الاشارة لاهم الاغدية المساعدة في التخلص من الشعور بالغثيان عبر ما يلي 

  • الالياف : للالياف دور كبير وفعال  في غسل وتَنظيف جسم الانسان  من انواع السموم  التي قد تؤدي للغثيان، لكنّ وجب عدم الاكتار من تناولها دفعة واحدة لانها قد  تصبح مضرة لذا ينصح باخدها على فترات متفرقة باليوم منها: الخضار النيئة والتفاح باعتبارها من اهم مصادر الالياف.
  •  الزنجبيل : يقلل الزنجبيل من الاحساس بالغثيان والرّغبة بالتقيؤ،  ويمكن اخده عن طريق اضافته لاطباقنا بتثبيلها بالزنجبيل او يوصف ككبسولات في الصيدليات كما يمكن صنع كعك الزنجبيل او يمكن مزجه مع الماء الساخن وشربه كطريقة بسيطة للانتفاع منه .
  • الخبز والمملحات : ذلك لغناها بمادة النشا ، حيث يساعد الخبز على امتصاص الاحماض داخل المعدة وبالتالي تهديئ الغثيان والقيء.
  • المُكسّرات : ذلك لغناها بالبروتينات حيث ان النقص بالبروتينات من اهم الاسباب الرئيسية للاصابة بالغثيان .
  • الفواكه : كما ينصح بالاكتار من تناول الفواكه بالاخص الموز ذلك لغناه بمادة البوتاسيوم الفعالة جدا في الوقاية من حالات الغثيان ..
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.