الافضل لك

أفضل طرق الوقاية من السمنة

تتعدد أسباب الاصابة بالسمنة ، منها الاسباب الوراثية أو العادات الصحية الخاطئة كزيادة كميات الطعام ونوعيته وعدم تناوله بانتظام ، وغيرها من الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن .كي ندرك أهمية معرفة طرق الوقاية من السمنة ، سنلقي الضوء علي بعض الحقائق و الدراسات التي أجريت سنة 2016 [1] المتعلقة بها.

  • 39% من البالغين الذين تتراوح اعمارهم بين 18 سنة و ما فوق يعانون من الوزن الزائد و 650 مليون منهم يعانون من السمنة المفرطة
  • معدل الاشخاص المصابون بالسمنة تضاعف 3 مرات تقريبا مند سنة 1975
  • 41 مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من الوزن الزائد و السمنة
  • اكثر من 340 مليون طفل و مراهق اعمارهم بين 5 و 19 سنة يعانون من الوزن الزئد و السمنة

أفضل طرق الوقاية من السمنة :

شرب كميات مناسبة من الماء :

إن شرب الانسان للماء [2] بطريقة منتظمة يساعد الجسم على طرد الصوديوم ، كما انه سيقلل من فرص حصول الانتفاخ ، بالإضافة الى أن شرب الماء يساهم في تقليل الكميات التي قد يشربها الشخص من المشروبات التي تحتوي كميات كبيرة من السعرات الحرارية والسكريات ، كالمشروبات الغازية والعصائر المعلبة ، وللاستفادة الأمثل من ماء الشرب في عملية الوقاية من السمنة ، ينصح خبراء التغذية أن يتناول الشخص حوالي لترين الى لترين ونصف من ماء الشرب كل يوم ، أي ما يعادل 10 أكواب تقريباً .

عدم اهمال وجبة الافطار :

لا تستغرب ذلك فإن تناول وجبة الافطار من أفضل طرق الوقاية من السمنة ، فقد يعتقد البعض أنهم إذا لم يتناولوا وجبة الإفطار فإن هذا سيساهم بتخفيض عدد السعرات الحرارية ، وهذا من الاعتقادات الخاطئة جداً ، فقد أثبتت الدراسات [3] أن العكس هو الصحيح ، فتناول الشخص لوجبة الافطار يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية بصورة أفضل خلال اليوم ، فخلال إحصائية قامت بها إحدى الجهات المختصة بالولايات المتحدة الامريكية ، ظهر أن نسبة السمنة لدى الرجال والنساء الذين يتناولون وجبة الإفطار ، أقل من أولئك الذين يتجاهلون تناوله .

ممارسة الرياضة :

إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ويومي ، وبالخصوص في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم ، وقبل تناول الطعام [4] ، هو بكل تأكيد أفضل طرق الوقاية من السمنة على الإطلاق ، فالإنسان من خلال ممارسته للرياضة يقوم بحرق عدد كبير من السعرات الحرارية .

الإكثار من تناول الخضار الطازجة :

إن تناول الخضار الورقية الطازجة وبعض أنواع الفواكه القليلة السعرات الحرارية والتي تحوي كميات جيدة من الماء ، يساعد بامتلاء المعدة والإحساس بالشيع ، مما يقلل من تناول الانسان للأغذية التي تساهم بارتفاع الوزن ، حتى أن الدراسات العلمية أكدت أن نسبة الأشخاص الذين يتناولون سلطة الخضار بكثرة ، يتمتعوا بجسم متناسق أكثر وهم أقل تعرضاً للسمنة من أولئك الأشخاص الأقل تناولاً لها ، وبالإضافة الى ذلك لا يمكن تجاهل الفوائد الغذائية الكبيرة التي تحتويها الخضار الطازجة ، كاحتوائها على معظم أنواع الفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة جداً لجسم الإنسان .

الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف :

إن تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف كالحبوب والخضراوات ، يعتبر من أفضل طرق الوقاية من السمنة ، وذلك لسهولة عملية هضمها في المعدة مقارنة بغيرها من الأغذية ، كما أنها تساهم في إبقاء السكر بالدم لأطول وقت ممكن ، وهذا ما يساعد كذلك في شعور الانسان بالشبع وعدم تناوله لكميات إضافية من الطعام .

تناول كميات مناسبة من البروتين :

من المفيد جداً بهدف الوقاية من السمنة اتباع النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كافية من البروتين ، لأنه يساعد في القضاء على الدهون ، على أن يتم تناول البروتين بكميات معقولة بدون مبالغة ، لأن المبالغة في تناول البروتينات ربما يؤدي الى نتائج عكسية ، ومن اهم الأغذية التي يمكن ان نحصل من خلالها على البروتينات هي السمك والفاصولياء ولحم الدجاج الأبيض .

تناول كميات كبيرة من الكالسيوم :

يساهم الكالسيوم في حرق الدهون بشكل كبير [5] ، وبالتالي إن تناول كميات أكبر من الكالسيوم سيساعد الجسم على حرق كميات اكبر من الدهون ، وهذا ما يجعل هذه الطريقة من أفضل طرق الوقاية من السمنة .

اختيار أنواع الطعام بعناية وتناوله بكمية مناسبة :

من المهم للغاية ان يحرص الانسان على عدم تناول الطعام بكميات كبيرة ، كي يحافظ على جسم متناسق ووزن في إطار الأوزان الطبيعية ، كما ان الانتباه الى نوعية الطعام أمر في غاية الاهمية ، كأن يبتعد الشخص قدر الامكان عن الوجبات الجاهزة السريعة أو تلك الأطعمة التي تحتوي الكثير من الدهون والسكريات أو النشويات ، كما يفضل زيادة عدد الوجبات مع تقليل الكمية المتناولة في كل وجبة لأن ذلك سيساعد المعدة في عملية هضم الطعام .

تناول بعض أنواع المكسرات الصحية :

يعتقد الكثيرون ان المكسرات تسبب السمنة كونها دهنية ، لكن الدراسات الحديثة أكدت أن تناول المكسرات المقشرة والصحية بكميات معقولة قد تساعد الانسان على الاحساس بالشبع [6] ، وبانها تساعد على خسارة الوزن و حرق الدهون الموجودة في الجسم .

بعد أن تحدثنا عن أفضل طرق الوقاية من السمنة لدى البالغين ، لا بد لنا من ان نذكر اهم طرق الوقاية من السمنة عند الاطفال :

الوقاية من السمنة عند الاطفال

الوقاية من السمنة
الوقاية من السمنة

أهم ما يمكن أن نفعله لأطفالنا كي نقيهم من مخاطر الاصابة بالسمنة تتلخص بما يلي :
تامين الأطعمة الصحية والمغذية ، وتعليمهم العادات الصحية مثل تناول الطعام في مواعيد منتظمة .

  • مراقبة كميات الطعام التي يتناولها اطفالنا ، وعدم السماح لهم بتناول كميات كبيرة من الحلويات والدهون والنشويات أو الاطعمة الجاهزة ، والابتعاد قدر الامكان عن المشروبات المعلبة وخصوصاً الغازية منها .
  • تشجيع الأطفال على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .
  • عدم السماح للأطفال بمشاهدة التلفاز أثناء تناولهم للطعام .

المراجع   [ + ]

1. www.who.int – Obesity and overweight
2. www.healthline.com – How Drinking More Water Can Help You Lose Weight
3. www.ncbi.nlm.nih.gov – Skipping Breakfast is Correlated with Obesity
4. www.ncbi.nlm.nih.gov – Training in the fasted state improves glucose tolerance during fat-rich diet
5. www.ncbi.nlm.nih.gov – Dietary calcium intake and obesity
6. www.healthline.com – How Eating Nuts Can Help You Lose Weight
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.